Sunday 22 November 2009

أبوظبي .. والبحرين .. !!




من مقال في صحيفة عكاظ .. اضغط هنا .. !!

أبوظبي.. والبحرين

عيسى الحليان

كنت قد فرغت للتو من قراءة كتاب صادر عن «مركز لندن للدراسات العربية» يؤرخ لحقبة مهمة ومنسية من تاريخ «الإمارات المتصالحة» وهو الاسم الذي كانت تعرف به الإمارات العربية المتحدة قبل الاتحاد عام 1970م.
كان الكتاب الموسوم بـ «من المحل إلى الغنى» والذي ألفه رجل الأعمال الإماراتي محمد الفهيم يسلط الضوء على أهم حقبة في تاريخ هذه الإمارات المتفرقة على الإطلاق كونه شاهد عيان على حقبة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات.. ولصيقا مباشرا لأسرة آل نهيان.
ما أود الإشارة إليه في هذا المقام هو وصفه المثير لزيارته الأولى للبحرين وكأنها زيارة إلى «كوكب آخر» كما قال وذلك من فرط تطور المدينة (!!) مقارنة بالتخلف المريع الذي كانت عليه أبوظبي في ذلك الحين.
لقد أبدع في وصف المأدبة التي رآها على «سفرة» حاكم البحرين وتحدث عن مكوناتها كمن يتحدث عن أساطير ألف ليلة وليلة.
لقد شاهد الأسفلت وركب المصعد وتحدث في الهاتف لأول مرة في حياته في الوقت الذي كانت أبوظبي تعيش في ظلام دامس حيث لا ماء ولا كهرباء.
المفارقة هنا أن هذه المدينة التي كانت أعمال البناء فيها محظورة حتى عام 1966 بأمر من الحاكم اختيرت أخيرا ضمن أفضل عشر مدن اقترحها دليل السفر الدولي «لونلي بلانت 2010» للزيارة في السنة الجديدة، جنبا إلى جنب مع شارلستون في أمريكا وكيوتو في اليابان وفانكوفر في كندا!


No comments: